صيام قلب
الصيام هو صيام القلب عما حرم الله من غيبه و نميمه و حقد و حسد و نجش و غش و خداع و من مات قلبه قبل جسده فقد هلك
الهدف من الصيام هو تحقيق التقوى ( ... كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلم تتقون ) أى تزدادون تقوى و تقل الذنوب و لكن حال الامه هو تساوى الذنوب طوال السنه اذا هناك مرض يمنعنا من تحصيل التقوى بعد الصيام
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ليس الصيام عن الاكل و الشرب و لكن عن اللغو و الرفث
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : و من لم يدع قول الزور و العمل به فليس لله حاجه ان يدع طعامه و شرابه
اذا المرض هو الغيبه و النميمه
فى عهد رسول الله ارتفعت رائحه نتنه فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم انها رائحة من يغتابون الناس
.... ايود احدكم ان ياكل لحم اخيه ميتا ... الحيوان الوحيد الذى ياكل لحم صاحبه ميتا هو الكلب و هى رساله لا تكن كلبا
قصة المغتابين و عرض رسول الله عليهم اكل لحم الحمار النتن
هناك ايه تهز امه (( .. ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد .. ))
فسرها بن كثير بحديثين : ان الرجل ليتكلم بالكلمه من رضوان الله ما يظن ان تبلغ ما بلغت يكتب الله عز و جل له بها رضوانه الى يوم يلقاه و ان الرجل ليتكلم بالكلمه من سخط الله ما يظن ان تبلغ ما بلغت يكتب الله تعالى عليه سخطه الى يوم يلقاه
الحديث الثانى : ان العبد ليتكلم بالكلمه ما يتبين فيها يزل بها الى النار ابعد من المشرق و المغرب
و حديث علقمه قال كم من كلام منعنيه حديث بن الحارث ( الحديث الاول )
** قصة المرأه الصوامه القوامه و التى تؤذى جيرانها بلسانها فهى فى النار
للغيبه امثله كثيره من كلام و همز و كتابه و رسائل موبايل و انترنت و اشارات بلسان و............
أعراض و مبررات الغيبه ( أنواعها )
1 – غيبة العلماء : و هو الاعظم و الاخطر و هى اما حسد او جهل فلا يجب النقد فى المجالس سواء كانوا حاضرين ام غائبين حتى مجرد التعريض بان العالم الفلانى يستخدم حديث ضعيف هو من الغيبه
نحن لا نؤله العلماء و كل انسان يؤخذ من كلامه و يرد الا الرسو ل صلى الله عليه و سلم
فالواجب هو الدعاء للعلماء و التبيين لهم الخطأ من خلال عالم مماثل
قال بن عساكر من أطلق لسانه بالعلماء بالسلب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب
2- الغيبه عند المسؤلين : و هى اما :
أ : حتى لا ينقطع المجلس و يستثقله الحاضرين و حتى السكوت هو مشاركه للغيبه
ب : بغرض المشاركه و عدم السكوت و ربما يزيد
ج : للاستفاده من مال او جاه
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من اكل بمسلم اكله فان الله يطعمه بمثلها فى جهنم و من كسى بمسلم ثوبا فان الله يكسوه بمثله ثوبا فى جهنم و من قام برجل مسلم مقام سمعه و رياء فان الله يقوم به مقام سمعه و رياء يوم القيامه
3 – وصف حال شخص : مثل انا ساعدت فلان بمال لانه فقير محتاج ... و المفروض ستر الخير و لا نصف سوؤة الناس
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من نصر اخاه بالغيب نصره الله فى الدنيا و الاخره و من حمى مؤمن من منافق بعث الله له ملكا يحمى لحمه يوم القيامه من نار جهنم و من رد عن عرض اخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامه و ما من امرىء ينصر مسلما فى موضع ينتقص فيه من عرضه و ينتهك فيه من حرمته الا نصره الله فى موطن يحب نصرته ))
مثل قصة معاذ بن جبل و كعب بن مالك
4 – السخريه و اللعب لاضحاك الناس :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ان الرجل ليتكلم بالكلمه ليضحك بها جلساؤه يهوى بها فى النار ابعد من الثريا
..................................................... فيسخط الله عليه و لا يرضى عنه حتى يدخله النار
و الاشد من هذا كله ما كان سخرية فى جاه الله (( .. و اذا رايت الذين يخوضون فى اياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا فى حديث غيره .... ))
5 – الاشاعه و نقلها : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : كفى بالمرء اثما ان يحدث بكل ما سمع
و الاشاعه اما صحيحه فلا يجوز نقلها لانها غيبه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يا معشر من امن بلسانه و لم يؤمن قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم فمن تتبع عورة اخيه تتبع الله عورته و من تتبع الله عورته فضحه و لو بعد حين ))
و ام ان تكون الاشاعه كاذبه : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من قال فى مسلم ما ليس فيه اسكنه الله ردغة الخبال ( عصارة اهل النار )
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من رمى مسلم بشىء يريد شين به حبسه الله على جسر جهنم حتى يخرج مما قال
6 – من اجل الانتقاد و التقوييم : و هو شىء و الحقد و الحسد شىء اخر مثل انتقاد العلماء
7 – الغيبه المهنيه : مثل المدرس للطالب – الطبيب لمريضه – الاب لابنه – ربة المنزل للخادم و العكس صحيح ايضا
8 – غيبة الصحفيين : مثل التشهير و خلط و قلب الحقائق و للقول بان الصحفى جرى
9 – غيبة التعجب : مثل التعجب من فقر الناس او غناهم ( مش لاقى ياكل او ل يوم بيشترى حاجه جديده او انكار فعل شىء )
10 – غيبة التمويه : مثل ان نسال عن شخص فنرد باننا لا نريد خسارة حسناتنا
11 – غيبة و لكن : باضافة كلمة و لكن بعد ذكر حسنات شخص
12 – غيبة التنكيت على الشكل : مثل حديث .... حسبك من صفيه كذا و كذا ........
13 – غيبة الكلام فيما لا يعنينا : مثل التحدث فى موضوع لا يعنينى لمجرد المشاركه
مثل قصة الغلام الذى استشهد يوم احد و على بطنه ضخره مربوطه من الجوع و مسحت امه وجهه و قالت هنيئا لك يا بنى الجنه فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : و ما يدريك لعله كان يتكلم فى مالا يعنيه
..........................................................................................................................................................................................
معروف ان الربا هو الذنب الذى يعرض صاحبه لحرب الله
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اتدرون ما اربى الربا عند الله قالوا الله و رسوله اعلم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم اربى الربا عند الله استحلال عرض امرىء مسلم ثم قرأ (( و الذين يؤذون المؤمنين و المؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا و اثما مبينا ))
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الربا 72 بابا ادناها مثل اتيان الرجل امه و ان اربى الربا استطالة الجل فى عرض اخيه المسلم بغير حق
و حديث معاذ احفظ عليك لسانك
.........................................................................................................................................................................................
طريق الجنه : 1- اتقوا الله و قولوا قولا سديدا ........
2- من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت
3- من حديث عبد الله بن عمر حرمة المسلم اعظم عند الله من حرمة الكعبه
4- من كلام بن القيم : و اهل الصراط كفوا السنتهم عن الباطل و اطلقوها فيما يعود عليهم بالنفع فى الاخره فلا ترى احدهم يتكلم بكلمه تذهب عليه ضائعه بلا منفعه
طريق النار : 1- حديث المفلس
2- ..... جزاء وفاقا ولا يظلم ربك احدا ...
3- ........ يوم تشهد عليهم السنتهم .....
..........................................................................................................................................................................................
المطلوب : 1- التوبه
2- اذا كان سبب الغيبه هو الحقد او الحسد فكرر (( .... ربنا لا تحعل فى قلوبنا غلاً للذين امنوا ... ))
3- قيام الليل
4- الاعمال الصالحه .
......................................................................
....................................................................................................................
د/ خالد الجبير
الصيام هو صيام القلب عما حرم الله من غيبه و نميمه و حقد و حسد و نجش و غش و خداع و من مات قلبه قبل جسده فقد هلك
الهدف من الصيام هو تحقيق التقوى ( ... كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلم تتقون ) أى تزدادون تقوى و تقل الذنوب و لكن حال الامه هو تساوى الذنوب طوال السنه اذا هناك مرض يمنعنا من تحصيل التقوى بعد الصيام
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ليس الصيام عن الاكل و الشرب و لكن عن اللغو و الرفث
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : و من لم يدع قول الزور و العمل به فليس لله حاجه ان يدع طعامه و شرابه
اذا المرض هو الغيبه و النميمه
فى عهد رسول الله ارتفعت رائحه نتنه فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم انها رائحة من يغتابون الناس
.... ايود احدكم ان ياكل لحم اخيه ميتا ... الحيوان الوحيد الذى ياكل لحم صاحبه ميتا هو الكلب و هى رساله لا تكن كلبا
قصة المغتابين و عرض رسول الله عليهم اكل لحم الحمار النتن
هناك ايه تهز امه (( .. ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد .. ))
فسرها بن كثير بحديثين : ان الرجل ليتكلم بالكلمه من رضوان الله ما يظن ان تبلغ ما بلغت يكتب الله عز و جل له بها رضوانه الى يوم يلقاه و ان الرجل ليتكلم بالكلمه من سخط الله ما يظن ان تبلغ ما بلغت يكتب الله تعالى عليه سخطه الى يوم يلقاه
الحديث الثانى : ان العبد ليتكلم بالكلمه ما يتبين فيها يزل بها الى النار ابعد من المشرق و المغرب
و حديث علقمه قال كم من كلام منعنيه حديث بن الحارث ( الحديث الاول )
** قصة المرأه الصوامه القوامه و التى تؤذى جيرانها بلسانها فهى فى النار
للغيبه امثله كثيره من كلام و همز و كتابه و رسائل موبايل و انترنت و اشارات بلسان و............
أعراض و مبررات الغيبه ( أنواعها )
1 – غيبة العلماء : و هو الاعظم و الاخطر و هى اما حسد او جهل فلا يجب النقد فى المجالس سواء كانوا حاضرين ام غائبين حتى مجرد التعريض بان العالم الفلانى يستخدم حديث ضعيف هو من الغيبه
نحن لا نؤله العلماء و كل انسان يؤخذ من كلامه و يرد الا الرسو ل صلى الله عليه و سلم
فالواجب هو الدعاء للعلماء و التبيين لهم الخطأ من خلال عالم مماثل
قال بن عساكر من أطلق لسانه بالعلماء بالسلب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب
2- الغيبه عند المسؤلين : و هى اما :
أ : حتى لا ينقطع المجلس و يستثقله الحاضرين و حتى السكوت هو مشاركه للغيبه
ب : بغرض المشاركه و عدم السكوت و ربما يزيد
ج : للاستفاده من مال او جاه
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من اكل بمسلم اكله فان الله يطعمه بمثلها فى جهنم و من كسى بمسلم ثوبا فان الله يكسوه بمثله ثوبا فى جهنم و من قام برجل مسلم مقام سمعه و رياء فان الله يقوم به مقام سمعه و رياء يوم القيامه
3 – وصف حال شخص : مثل انا ساعدت فلان بمال لانه فقير محتاج ... و المفروض ستر الخير و لا نصف سوؤة الناس
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من نصر اخاه بالغيب نصره الله فى الدنيا و الاخره و من حمى مؤمن من منافق بعث الله له ملكا يحمى لحمه يوم القيامه من نار جهنم و من رد عن عرض اخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامه و ما من امرىء ينصر مسلما فى موضع ينتقص فيه من عرضه و ينتهك فيه من حرمته الا نصره الله فى موطن يحب نصرته ))
مثل قصة معاذ بن جبل و كعب بن مالك
4 – السخريه و اللعب لاضحاك الناس :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ان الرجل ليتكلم بالكلمه ليضحك بها جلساؤه يهوى بها فى النار ابعد من الثريا
..................................................... فيسخط الله عليه و لا يرضى عنه حتى يدخله النار
و الاشد من هذا كله ما كان سخرية فى جاه الله (( .. و اذا رايت الذين يخوضون فى اياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا فى حديث غيره .... ))
5 – الاشاعه و نقلها : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : كفى بالمرء اثما ان يحدث بكل ما سمع
و الاشاعه اما صحيحه فلا يجوز نقلها لانها غيبه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يا معشر من امن بلسانه و لم يؤمن قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم فمن تتبع عورة اخيه تتبع الله عورته و من تتبع الله عورته فضحه و لو بعد حين ))
و ام ان تكون الاشاعه كاذبه : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من قال فى مسلم ما ليس فيه اسكنه الله ردغة الخبال ( عصارة اهل النار )
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من رمى مسلم بشىء يريد شين به حبسه الله على جسر جهنم حتى يخرج مما قال
6 – من اجل الانتقاد و التقوييم : و هو شىء و الحقد و الحسد شىء اخر مثل انتقاد العلماء
7 – الغيبه المهنيه : مثل المدرس للطالب – الطبيب لمريضه – الاب لابنه – ربة المنزل للخادم و العكس صحيح ايضا
8 – غيبة الصحفيين : مثل التشهير و خلط و قلب الحقائق و للقول بان الصحفى جرى
9 – غيبة التعجب : مثل التعجب من فقر الناس او غناهم ( مش لاقى ياكل او ل يوم بيشترى حاجه جديده او انكار فعل شىء )
10 – غيبة التمويه : مثل ان نسال عن شخص فنرد باننا لا نريد خسارة حسناتنا
11 – غيبة و لكن : باضافة كلمة و لكن بعد ذكر حسنات شخص
12 – غيبة التنكيت على الشكل : مثل حديث .... حسبك من صفيه كذا و كذا ........
13 – غيبة الكلام فيما لا يعنينا : مثل التحدث فى موضوع لا يعنينى لمجرد المشاركه
مثل قصة الغلام الذى استشهد يوم احد و على بطنه ضخره مربوطه من الجوع و مسحت امه وجهه و قالت هنيئا لك يا بنى الجنه فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : و ما يدريك لعله كان يتكلم فى مالا يعنيه
..........................................................................................................................................................................................
معروف ان الربا هو الذنب الذى يعرض صاحبه لحرب الله
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اتدرون ما اربى الربا عند الله قالوا الله و رسوله اعلم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم اربى الربا عند الله استحلال عرض امرىء مسلم ثم قرأ (( و الذين يؤذون المؤمنين و المؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا و اثما مبينا ))
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الربا 72 بابا ادناها مثل اتيان الرجل امه و ان اربى الربا استطالة الجل فى عرض اخيه المسلم بغير حق
و حديث معاذ احفظ عليك لسانك
.........................................................................................................................................................................................
طريق الجنه : 1- اتقوا الله و قولوا قولا سديدا ........
2- من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت
3- من حديث عبد الله بن عمر حرمة المسلم اعظم عند الله من حرمة الكعبه
4- من كلام بن القيم : و اهل الصراط كفوا السنتهم عن الباطل و اطلقوها فيما يعود عليهم بالنفع فى الاخره فلا ترى احدهم يتكلم بكلمه تذهب عليه ضائعه بلا منفعه
طريق النار : 1- حديث المفلس
2- ..... جزاء وفاقا ولا يظلم ربك احدا ...
3- ........ يوم تشهد عليهم السنتهم .....
..........................................................................................................................................................................................
المطلوب : 1- التوبه
2- اذا كان سبب الغيبه هو الحقد او الحسد فكرر (( .... ربنا لا تحعل فى قلوبنا غلاً للذين امنوا ... ))
3- قيام الليل
4- الاعمال الصالحه .
......................................................................
....................................................................................................................
د/ خالد الجبير